برشلونة في ورطة بعد رحيل ميسي إلى باريس سان جيرمان


 تسبب رحيل ليونيل ميسي في زلزال كروي وإعلامي لبرشلونة وجماهيره، لكن رحيل ميسي يجلب أيضًا صداعًا مختلفًا لبرشلونة.


  تسبب رحيل ليونيل ميسي في زلزال كروي وإعلامي لبرشلونة وجماهيره، لكن رحيل ميسي يجلب أيضًا صداعًا آخر لبرشلونة، مثل انخفاض إيرادات الأعمال إذا لم يتحرك بسرعة لوضع استراتيجية قوية.




  وأوضح الخبير المالي في برشلونة ومدير مؤسسة Diagonal Envisions مارك سيريا: من الآن فصاعدا، أهم شيء للحفاظ على الرعاة هو القدرة التنافسية للفريق، ولكن من المؤكد أن رحيل ميسي سيكون له عواقب على مستوى رعاة النادي.




  وأضاف سيريا: يجب على الفريق الآن الفوز بدوري أبطال أوروبا. الآن هذا هو الهدف. يصبح المستوى الفني حاسما في مسألة بقاء الرعاية. ميسي كان حافزاً قوياً لهم والآن سيرحل. في الوقت الحالي، من المهم العمل مع الوجوه الجديدة التي أنتجها لاماسيا، مثل أنسو فاتي، رغم أنهم لن يصلوا إلى مستوى ميسي.


  ويمنح الرعاة برشلونة حاليًا 180 مليون يورو سنويًا، وحاول مجلس إدارة النادي بقيادة خوان لابورتا الحفاظ على هذا الرقم في أول عامين من ولاية لابورتا، ثم زيادة المبلغ إلى 200 مليون في العام الثالث. . أما بالنسبة لرحيل ميسي الذي جلب ثلث إيرادات النادي المباشرة وغير المباشرة بحسب عدة دراسات، فكل هذه الحسابات أصبحت معقدة.

وكشف خبير مالي: الرعاة مترددون في التحمل هذا العام، رغم أن بعض العقود تحتوي على "شرط جزائي لميسي". لن يغادروا القارب في المستقبل القريب لأنه لا يترك انطباعًا إيجابيًا عنهم، لكنهم سينتظرون رد فعل برشلونة لاتخاذ القرارات على المدى المتوسط.


  ستبدأ الصعوبات الكبرى الأولى في العام المقبل، لأن العقد الذي وقعه أبرز راعي قميص برشلونة (راكوتين)، والذي سيدفع 30 مليون يورو إضافية كمتغيرات هذا العام، ينتهي في 30 يونيو 2022. ويخطط برشلونة للعودة إلى ما قبل - أرقام الوباء لا تقل عن 55 مليون يورو من موسم 2022-2023.


  لكن يبدو أن المسؤولين في قسم التسويق بالنادي لم يروا الأمر بهذه السهولة قبل رحيل ميسي. ولا تزال المفاوضات مستمرة مع العلامة التجارية اليابانية التي ترعى قميص البلوجرانا منذ عام 2017، لكن النادي الكتالوني لا يمانع في تلقي عروض أخرى.


  وأوضح سينتو أجرام، أحد الأشخاص المسؤولين عن إنهاء العقد مع راكوتين في عام 2016 ورئيس قسم الرعاية في ملف ترشح رئيس برشلونة لابورتا، أن التخفيض يصل إلى 30 مليون يورو، مع متغيرات لموسم 2021-2022، كان ردا على "شكوك راكوتين حول مستقبل ميسي".

تلقى نادي برشلونة عروضاً متنوعة من شركات “صرافة العملات المشفرة” (نقطة بيع وشراء العملات المشفرة)، رغم أنه قطاع لا يشعر برشلونة بالارتياح تجاهه، فهو قائم على المضاربة ومحاط بالمخاطر والمتغيرات.








  لكن الوقت يمر، وقد حددت شركة Nike، العلامة التجارية المسؤولة عن صنع طقم برشلونة، أكتوبر 2022 كموعد نهائي لمعرفة الراعي الرئيسي للقميص الجديد.








  وقال سيريا: حتى الآن، عندما نتفاوض مع الراعي، فإن ميسي هو وجه برشلونة. الآن يجب على النادي أن يكون له وجهه الخاص، على الرغم من أنه يحاول بسرعة التفوق على ممفيس ديباي في هذا الصدد.








  وأضاف سيريا: إذا باع برشلونة ميسي 8 من كل 10 قمصان، ففي أحسن الأحوال يمكنه بيع 5 لديباي وتجنب انخفاض مبيعات قمصان برشلونة (20-30 مليون يورو) بأكثر من 30%. على المدى القصير.








  ميسي، الذي بلغ 34 عامًا قبل شهرين، لديه حوالي 245 مليون متابع على Instagram، أي أكثر من ضعف عدد الحساب الرسمي لنادي برشلونة، الذي يضم ما يقرب من 100 مليون شخص. وهذا مثال على: ميسي لديه متابعين في جميع أنحاء العالم أكثر من برشلونة ومعظمهم يدعمون الفريق الذي ينضم إليه ميسي.








  وبحسب شركة براند فاينانس الاستشارية، فإن رحيل ميسي سيكلف برشلونة ما يصل إلى 137 مليون يورو من قيمة العلامة التجارية، وبالتالي سيكون هناك انخفاض بنسبة 11% مقارنة بالقيمة الحالية البالغة 1.266 مليون.








  وسيؤدي مبلغ 137 مليون يورو إلى انخفاض إيرادات برشلونة التجارية، والتي ستنخفض بمقدار 77 مليون يورو، بالإضافة إلى انخفاض 43 مليون يورو في إيرادات النادي من بيع القمصان والمنتجات التسويقية الأخرى.








  ورحل ميسي عن برشلونة رسميا بعد انتهاء فترة تعاقده معهم في يونيو الماضي، بعد 21 عاما قضاها مع النادي، فاز خلالها بالعديد من الألقاب أبرزها عشرة الدوري الإسباني وأربعة ألقاب لدوري أبطال أوروبا.








  وجاء رحيل ميسي نتيجة فشل إدارة النادي في تسجيله في الدوري الإسباني، وتحديد الحد الأقصى للراتب وفقا لقواعد اللعب المالي النظيف.








  وتوجه "البرغوث" إلى العاصمة الفرنسية اليوم استعدادا للانتقال إلى باريس سان جيرمان.